آخر الأخبار

جاري التحميل ...

Electron Science

 Electron Science

نتيجة بحث الصور عن الكترونيات
 هو جزيء كيميائي يقبل الألكترونات المنتقله اليه من جزيء كيميائي آخر. ويعتبر عامل مؤكسد إذ انه بأكتسابه للألكترونات يُختزل في تلك العملية.[1] العناصر المؤكسدة المثالية تجري تعديل كيميائي دائم عن طريقرابطة تساهميه أو رابطة أيونية , ينتج عنها نقل كامل ونهائي لإلكترون أو أكثر . ومع هذا ,تحت بعض الظروف الكيميائيه فأن انتقال الألكترون من الذرة المانحه للذرة المستقبله لا يكون كاملا بل يكون جزئياً وينتج عن ذلك تذبذب الألكترون بين الذرتين , ويؤدي ذلك الي تكوين مركبات تحتفظ فيه فيها الجزيئات بهيئتها الكيميائيه.
إن قوه اكتساب الألكترونات في الذره المستقبله يقاس بالألفة الألكترونية وهي كمية الطاقة المنطلقة عند ملء المدار الغير ممتلئ بالألكترونات. ويكون توازن الطاقه في تلك الحالة (ΔE) وهو الطاقه المكتسبة أو المفقوده أثناء التفاعل- ويُقدر عن طريق حساب الفرق بين
  • الألفة الألكترونية (A)
  • جهد التأين (I)
في الكيمياء , يوجد مجموعة من مستقبلات الألكترونات والتي لا تستقبل ألكتروناً واحداً فقط بل زوج من الألكترونات حتي تكوِّن رابطة تساهميه مع ذرة مانحه للألكترونات , تسمى بحمض لويس. هذه الظاهره هي اساس كيمياء "احماض وقواعد لويس".[2] ان القوى الرائدة في ميول الذرات نحو فقدان أو اكتساب الكترونات تعتمد على مفاهيم مثل الأيجابيه الكهربائية للذرات المانحة والسالبية الكهربائية للذرات المستقبله.
نتيجة بحث الصور عن ما هي الكتروناتنتيجة بحث الصور عن ما هي الكترونات

أمثلة


من امثلة مستقبلات الألكترونات الأكسجين , النترات , الحديد , المنجنيز , السلفا , ثاني اكسيد الكربون , أو في بعض الكائنات الدقيقة يوجد مذيبات الكلور مثل رباعي كلوريد الأيثيلين أو ثلاثي كلوريد الأيثيلين وكلوريد الفينيل.
تعتبر هذه التفاعلات ذات أهمية كبيرة ليس فقط لكونها تكسب تلك الكائنات الطاقه ولكنها أيضا تلعب دور مهم في التحلل الحيوي للملوثات الحيويه.
في علم الأحياء , مصطلح مستقبل الألكترونات هو مركب يستقبل الألكترونات أثناء عملية البناء الضوئي أو عمليه التنفس الخلوي. حيث أن كل الكائنات تستخلص طاقتها عن طريق انتقال الألكترونات من جزئ مانح للألكترونات لجزئ مستقبل لتلك الألكترونات. وأثناء تلك العملية (سلسلة نقل الألكترون) يصبح الجزي المُستَقبِل جزئ مُختَزَل والجزئ المانح مُؤكْسَدْ.

عن الكاتب

shadi alfjam

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

shady Electronics Lab